إبحث في المدونة
الأربعاء، 23 يناير 2019
حصار الشعب وخبر الصحيفة
in: الشعب الصحيفة حصار خبر news newspaper reef Siege
مقاطعة رسول الله صلى الله عليه وسلّم وأتباعه
لما رأت قريش أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نزلوا بلداً أصابوا به أمناً وقراراً وأن النجاشي قد منع من لجأ إليه منهم وأن عمر قد أسلم فكان هو وحمزة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل الإسلام ينتشر في القبائل، إجتمعوا وائتمروا أن يكتبو كتاباً يتعاقدون فيه على بني هاشم وبين المطلب على أن لا يناكحوهم ولا يبايعوهم ولا يخالطوهم ولا يقبلوا منهم صلحاً أبداً ولا تأخذهم بهم رأفة حتى يسلموا رسول الله صلى الله عليه وسلم للقتل. أعني أنهم اتفقوا وتعاهدوا على مقاطعتهم مقاطعة تامة انتقاماً منهم لإسلامهم ودفاعهم عن رسول الله صلى الله عليه ويلم وكتبوا بذلك صحيفة توكيداً لأنفسهم وعلّقوها في جوف الكعبة هلال المحرم سنة سبع من النبوة ( 617 م ).
وكانت الصحيفة مكتوبة بخط بغيض ابن عامر بن هاشم فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فشلت يده. وانحاز بنو المطلب بن عبد مناف إلى أبي طالب في شعبه من بني هاشم وخرج أبو لهب إلى قريش فظاهرهم على بني هاشم وبني المطلب وقطعوا عنهم الميرة والمادة فكانوا لا يخرجون إلا من موسم إلى موسم حتى بلغوا الجهد وسمع أصوات صبيانهم من وراء الشعب. فمن قريش من سرّه ذلك ومنهم من ساءه وقال: انظروا ما أصاب بغيض بن عامر فأقاموا في الشعب ثلاث سنين حتى أنفق رسول الله صلى الله عليه وسلم ماله وأنفق أبو طالب ماله وأنفقت خديجة مالها وصاروا إلى حد الضر والفاقة. ثم أطلع رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمر صحيفتهم وأن الأرضة قد أكلت ما كان فيها من جور وظلم وبقي ما كان فيها من ذكر الله، فذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي طالب فذكر أبو طالب لإخوته وخرجوا الى المسجد.
فقال أبو طالب لكفار قريش إن ابن أخي قد أخبرني - ولم يكن يكذبني - قط أن الله قد سلط على صحيفتكم الأرضة فلحست ما كان فيها من جور أو ظلم أو قطيعة رحم وبقي ما كان فيها من ذكر الله فإن كان ابن أخي صادقاً نزعتم عن سوء رأيكم وإن كان كاذباً دفعته اليكم فقتلتموه أو استحييتموه. قالوا: قد أنصفتنا فأرسلوا إلى الصحيفة ففتحوها فإذا هي كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فسقط في أيديهم ونكسوا على رؤوسهم. فقال أبو طالب: علام نحبس ونحصر وقد بان الأمر، ثم دخل هو وأصحابه بين أستار الكعبة والكعبة فقال: اللهم انصرنا ممن ظلمنا وقطع أرحامنا واستحل ما يحرم الله منا ثم انصرفوا الى الشعب.
وتلاوم رجال من قريش على ما صنعوا ببني هاشم وكان فيهم مطعم بن عدي وعدي بن قيس وزمعة بن الأسود وأبو البختي بن هشام وزهير بن أبي أمية فلبسوا السلاح ثم خرجوا الى بني هاشم وبني المطلب فأمروهم بالخروج إلى مساكنهم ففعلوا. فلما رأت قريش ذلك سقط في أيديهم وعرفوا أن لن يسلموهم وكان خروجهم من الشعب في السنة العاشرة.
وفي سيرة ابن هشام أنهم أقاموا على ذلك سنتين أو ثلاثاً حتى جهدوا لا يصل اليهم شيء إلا سرّاً مستخفيا به من أراد صلتهم من قريش. وقد كان أبو جهل بن هشام فيما يذكرون لقي حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد معه غلام يحمل قمحاً يريد به عمّته خديجة بنت خويلد وهي عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه في الشعب فتعلّق به وقال: أتذهب بالطعام إلى بني هاشم؟ والله لا تبرح أنت وطعامك حتى أفضحك بمكة. فجاءه أبو البختري وقال طعام كان لعمته عنده بعثت إليه فيه أفتمنعه أن يأتيها بطعامها؟ خلّ سبيل الرجل. فأبى أبو جهل حتى نال أحدهما من صاحبه. فأخذ له أبو البختري لحى بعير فضربه به فجشّه ووطئه وطئاً شديداً وحمزة بن عبد المطلب قريب يرى ذلك وهم يكرهون أن يبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فيشمتوا بهم، ورسول الله على ذلك يدعو قومه ليلا ونهاراً وسراً وجهاراً مبادياً بأمر الله لا يتقي فيه أحداً من الناس.
هذا ومن المدهش أن مرجوليوث يقول: إن أبا جهل كان مشهوراً بالعقل والذكاء، وهل تدري لماذا أيها القاريء؟ لأنه كان معادياً لرسول الله صلى الله عليه وسلم. لأن أعماله وصفاته التي ذكرناها لا تدل على أنه كان عاقلا ذكياً.
إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو العرب إلى ما فيه خيرهم وسعادتهم في دنياهم وأخراهم. كان يدعو إلى عبادة الله الواحد، وإلى نبذ عبادة الحجارة. ومعنى ذلك أنه كان يعمل على انتشالهم من الإنحطاط الديني الذي كانوا غارقين فيه ورفعهم إلى أعلى المراتب وأسمى العقائد. وعدا ذلك لقد كان عليه الصلاة والسلام يهذّبهم ويعلّمهم مكارم الأخلاق ويبث في نفوسهم الآداب الإجتماعية العالية، فهل يقال عن رجل اتصف بشدّة عداوته لرسول الله صلى الله عليه وسلم إنه عاقل! ثم ان مرجوليوث يظهر حنقه على من أسلموا ولا سيما إذا كانوا من الأبطال الأشدّاء فيرميهم بأوصاف ذميمة منفّرة!!.
المصدر: كتاب رسول الله
المؤلف: محمد رضا.
حول الكاتب:
بدرالدين بايليك هو مالك مدونة لبيك رسول الله َلبيك رسول الله مهندس في الإعلام الآلي ومفتش في إدارة الأملاك الوطنية Contact Him Here
0 comments:
إرسال تعليق