إبحث في المدونة

الجمعة، 21 ديسمبر 2018

خلق محمد رسول الله في الطفولة والشباب

Morals mohamed messenger god childhood youth


الأخبار عن طفولة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قليلة غير مستفيضة لعدم العناية بتدوين السيرة وقتئذٍ، ونذكر هنا أن رسول الله ذات مرّة كان يلعب مع غلمان قريش فكانوا يحملون الحجارة في أزرهم فتبدو عوراتهم، فخالفهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وصار يحملها على رقبته لئلا ترى عورته.

وعن عليّ - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما هممت بقبيح ممّا هم به أهل الجاهلية حتى أكرمني الله بالنبوة إلا مرتين في الدهر كلتاهما عصمني الله عزّ وجلّ من فعلهما: قلت لفتى كان معي في قريش بأعلى مكّة في غنم لأهله يرعاها: أبصر لي غنمي حتى أسمر هذه الليلة لمكة كما يسمر الفتيان قال: نعم، فلما جئت أدنى دار من مكة سمعت غناءا وصوت دفوف ومزامير. فقلت: ما هذا؟ قالوا: فلان تزوج فلانة، فلهوت بذلك الصوت حتى غلبني النوم فنمت، فما أيقضني إلا مس الشمس فرجعت إلى صاحبي. فقال: ما فعلت؟ فأخبرته، ثم فعلت الليلة الأخرى مثل ذلك ".

إن الله تعالى إذا أراد أن يحفظ شخصا، سدّ عليه أبواب الملاهي والفساد وأوجه العقبات في طريقها وصدّه عن سبيلها بكيفية لا تخطر على بال. لذلك سلط جل شأنه عليه صلى الله عليه وسلم النعاس حتى لا يشهد شيئا مما كان يجري في أفراح الجاهلية من لهو وفرح وخمر وما شاكل ذلك، ليبقى نقيا طاهراً من كل شائبة بل من كل ريبة.

وعن أم أيمن قالت: كانوا في الجاهلية يجعلون لهم عيدا عند بوانة، وهو صنم من أصنام مكة تعبده قريش وتعظمه وتنسك أي تذبح له وتحلف عنده وتعكف عليه يوما إلى الليل في كل سنة، فكان أبو طالب يحضر مع قومه ويكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحضر معه ذلك العيد فيأبى ذلك. قالت: حين رأيت أبى طالب غضب عليه ورأيت عماته غضبن عليه أشدّ الغضب وجعلن يقلن: إنا نخاف عليك مما تصنع من اجتناب آلهتنا وما تريد يا محمد أن تحضر لقومك عيدا ولا تكثر لهم جمعا! فلم يزالوا به حتى ذهب معهم، ثم رجع فزعا مرعوبا، فقلن: ما دهاك؟ فقال: " إني أخشى أن يكون بي لمم "، { أي لمة وهي المس من الشيطان }، فقلن: ما كان الله ليبتليك بالشيطان وفيك من خصال الخير وما فيك، فمالذي رأيت؟ فقال: " إني كلما دنوت من صنم تمثل لي رجل أبيض طويل يصيح بي : " وراءك يا محمد لا تمسه " قالت: فما عاد إلى عيدهم حتّى تنبأ.

ولم يذق سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا ذبح على الأصنام. وقيل له عليه الصلاة والسلام: هل عبدت وثنا قط؟ قال: "لا" قالوا: هل شربت خمراً؟ قال: "ما زلت أعرف أن الذي هم عليه كفر، وما كنت أدري مالكتاب ولا الإيمان { أي كيفية الدعوة إليهما }. وعنه صلى الله عليه وسلم: " لما نشأتُ بغضت إليّ الأصنام والشِعر ".

وكان عليه الصلاة والسلام يرعى الغنم في صغره لزيادة الرحمة في قلبه فكان يرعاها لأهل مكة كما تقدّم.

وحضر النبيّ صلى الله عليه وسلم حرب الفجار قيل كان عمره 14 سنة وكان يناول عمومته السهام. كما حضر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم حلف الفضول.

ولما سافرإلى الشام في تجارة لخديجة - رضي الله عنها - ظهرت أمانته ونجح في تجارته وربح ربحا طائلا، قال ميسرة غلام خديجة: يا محمد أتجرنا لخديجة؟ (كذا سفرة ) ما رأينا ربحا قط أكثر من هذا الربح. وقد أحبه ميسرة حبّا عظيما لما رآه من أمانته وحسن أخلاقه.

ومما يدل على رجاحة عقله وحضور بديهته لحل المشكلات، الطّريقة التي ابتكرها لإشراك المتنازعين في وضع الحجر الأسود.

وقد وثقت به خديجة لما بلغها من صدق حديثه وعظيم أمانته وكرم أخلاقه فاستأجرته ليتاجر لها وضاعفت له الأجر، وكانت - رضي الله عنها - امرأة عاقلة شريفة فلما عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبرها غلامها عن حميد صفاته دعته وقالت له: إني رغبت فيك لقرابتك مني وشرفك في قومك وأمانتك عندهم وحس خلقك وصدق حديثك ثم عرضت عليه نفسها فلما تزوجها كان مثال الزوج الصالح وكان موضع احترامها وتقديرها، يدل على ذلك قولها له بعد نزول الوحي وهي تهدّيء روعه: والله لا يخزيك الله أبدا. إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق. 

وقد كانت أول من آمن به. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حقّها: " أفضل نساء الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم ابنة عمران وآسية بنت مزاحم " ( امرأة فرعون ). وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يثني عليها كثيرا أمام عائشة - رضي الله عنها - حتى أدركتها الغيرة. فالوفاق بينهما في المعيشة الزوجية كان بالغا حدّه ولا شكّ أن هذا من حسن الخلق وصفاء السيرة والسريرة.

ولما أدركت عائشة - رضي الله عنها - الغيرة من حسن ثنائه على خديجة قالت: هل كانت إلا عجوزا فقد أبدلك الله خيرا منها. فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اهتزّ مقدم شعره من الغضب ثم قال: " لا والله ما أبدلني الله خيرا منها. آمنت بي إذ كفر الناس، وصدّقتني وكذبني الناس، وواستني في مالها إذ حرمني الناس، ورزقني الله منها أولادا إذ حرمني أولاد النساء " قالت عائشة فقلت في نفسي لا أذكرها بسيئةٍ أبدا. فكان عليه الصلاة والسلام متحليا في صغره وشبابه بخير الخلال وأجلّ الصفات بعيدا عن الشبهات.

المصدر: كتاب رسول الله
المؤلف: محمد رضا.
إقرء المزيد

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018

تسمية سيدنا محمد رسول الله بالأمين

Messenger Mohamed Sincere faithful


جاء في دائرة المعارف البريطانية في ترجمة حياته صلى الله عليه وسلم أن تسميته بالأمين مأخوذة من اسم أمّه ( آمنة ) وان كان العرب لا يجعلون علاقة بينهما في هذه التسمية، هذا ما زعمه كاتب الترجمة في دائرة المعارف البريطانية فهو يريد أن يقول ان العرب لم يسمّوه أمينا لأمانته بل لأن اسم والدته آمنة فلا فخر ولا فضل. 

والحقيقة التاريخية هي أنه سمّي أمينا لأمانته ولذا استخدمته خديجة في تجارتها فربحت ربحا طائلا ثم تزوجته لثقتها به، وكانوا يستأمنونه على ودائعهم وقد جعله قومه حكما بينهم في بناء الكعبة عن طيب نفس.

قال المسيو سيديو Sédillot في كتاب تاريخ العرب: ولما بلغ محمد من العمر خمسا وعشرين سنة استحق بحسن سيرته واستقامة سلوكه مع الناس أن يلقب بالأمين.
وقال موير Muir : إنه لقب بالأمين بإجماع أهل بلده لشرف أخلاقه. وكتب لفظة أمين بالإنجليزية هكذا Faithful.
وكان أهل مكّة يستأمنونه صلى الله عليه وسلم ويودعون عنده ودائعهم إلى أن هاجر إلى المدينة وتلاك عليًّا مكانه فبقي حتى رد الودائع الى أربابها ثمّ هاجر.

المصدر: كتاب رسول الله
المؤلف: محمد رضا
إقرء المزيد

تجديد بناء الكعبة سنة 605 ميلاد

renovation kaaba year 605 AD


الكعبة هي بيت الله الحرام، وهو بناء مربع الشكل في وسط المسجد الحرام، بابه مرتفع على الأرض نحو قامة. وقد بنى الكعبة سيدنا ابراهيم عليه السلام لعبادة الله وهو رسول من أولي العزم أرسله الله إلى الكلدانيين في جنوب بابل وكانوا يعبدون النجوم والأوثان، ثم ترك سيدنا ابراهيم قومه حين عصوه وهاجر إلى مدين وهناك أمره الله عزّ وجلّ بالهجرة بولده اسماعيل وأمّه هاجر إلى بلاد العرب فقصدوا مكّة ثم أمره الله ببناء الكعبة.

قال السيد الإمام التقي الفاسي: بناء الخليل ابراهيم عليه الصلاة السلام ثابت بالكتاب والسنّة، وروى الأزرقي في تاريخه عن ابن اسحاق أن أن الخليل عليه الصلاة والسلام لما بنى البيت جعل طوله في السماء تسع أذرع وجعل طوله في الأرض من قبل وجه البيت الشريف من الحجر الأسود إلى الركن الشامي اثنين وثلاثين ذراعا وجعل عرضه في الأرض من قبل الميزاب من الركن الشامي إلى الركن الغربي الذي يسمى الآن الركن العراقي اثنتين ذراعا وعشرين وجعل طوله في الأرض من جانب ظهر البيت الشريف من الغربي المذكور إلى الركن اليماني إحدى وثلاثين ذراعا وجعل عرضه في الأرض من الركن اليماني إلى الحجر الأسود عشرين ذراعا، وجعل الباب لاصقا بالأرض غير مرتفع عنها ولا مبوّب حتى جعل لها تبع الحميري بابا.

ومقام ابراهيم عليه السلام بإزاء وسط البيت الذي فيه الباب. قال ياقوت في معجم البلدان: إن خصائص الكعبة كثيرة وفضائلها لا تحصى وليست أمّة في الأرض إلا وهي تعظم ذلك البيت وتعترف بقدمه وفضله وأنه من بناء ابراهيم حتى اليهود والنصارى والمجوس والصابئة. وقد بقيت الكعبة على هيئتها من عمارة ابراهيم عليه السلام حتى بلغ النبي صلى الله عليه وسلم خمسا وثلاثين سنة من عمره فخافت قريش أن تهدم لتصدع جدرانها بسيل دخلها بعد حريق أصابها وكانت رضما فوق القامة وكان البحر قد رمى بسفينة إلى جُدة فتحطّمت فخرج الوليد ابن المغيرة في نفر من قريش فابتاعوا خشبها وأعدّوه لتسقيفها.

وكان بمكة نجّار يدعى باقوم مولى سعيد بن العاص وصانع المنبر الشريف فأمروه أن يلي بناء الكعبة وكان صلى الله عليه وسلم ينقل الحجارة معهم فلما بلغ البناء موضع الحجر الأسود اختلفوا فيمن يضع الحجر موضعه وأرادت كل قبيلة رفعه وتواعدوا للقتال ثم تشاوروا بينهم فجعلوا أوّل من يدخل من باب بني شيبة يقضي بينهم. فكان أول من دخل سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما رأوه قالوا: هذا الأمين رضينا به وأخبروه الخبر فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم رداءه وبسطه على الأرض، ثم أخذ الحجر فوضعه فيه ثم قال: " لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب ثم ارفعوه، ففعلوا فلما بلغوا موضعه، وضعه هو بيده الشريفة فرضوا بذلك وانتهوا عن الشرور، وكانت قريش تسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن ينزل عليه الوحي: الأمين، لوقاره وهديه وصدق لهجته وبعده عن الأدناس.
وفي كتاب تهذيب الأسماء أن أول امرأة عربية كست الكعبة الحرير هي نتيلة أم العباس وسببه أن العباس ضاع وهو صغير فنذرت إن وجدته أن تكسوها، فوجدته ففعلت.

المصدر: كتاب رسول الله
المؤلف: محمد رضا
إقرء المزيد

الاثنين، 17 ديسمبر 2018

زواج سيدنا محمد رسول الله من خديجة رضي الله عنها

marriage Mohamad Messenger Khadija


كانت خديجة بنت خويلد بنت أسد بن عبد العزي بن قصي امرأة حازمة جلدة شريفة غنية جميلة من أواسط قريش نسبًا وأعظمهمّ شرفًا، وكانت تدعى في الجاهلية بالطّاهرة وبسيدة قريش. وقد عرض كثيرون عليها الزواج فلم تقبل. فلما رجع سيدنا محمد رسول الله من رحلته الى الشام، أرسلت اليه من يرغبه في الزواج وقيل: انها أرسلت أختها وقيل: أرسلت نفيسة مولاة لها. فقال: ما بيدي ما أتزوج به. فقالت: فإن كفيت ذلك ودعيت الى المال والجمال والشرف والكفاءة ألا تجيب؟ قال فمن هي؟، قالت له: خديجة، قال: فأنا أفعل.

فذهبت فأخبرت خديجة فأرسلت اليه أن ائت لساعة كذا وكذا وأرسلت إلى عمّها عمرو أسد ليزوّجها فحضر ودخل سيدنا محمد رسول الله في عمومته فزوّجه أحدهم. فقال عمرو بن أسد: '' هذا البضع لا يقرع أنفه ''. وتزوّجها رسول الله صلى الله عليه وسلّم وهو ابن خمس وعشرين سنة  والسيدة خديجة رضي الله عنها يومئذ أربعين سنة. وذلك بعد عودته من الشام بشهرين.

وقد حضر رؤساء مضر وحضر أبو بكر رضي الله عنه ذلك العقد فقال أبو طالب: " الحمد لله الذي جعلنا من ذريّة ابراهيم وزرع اسماعيليّ وضئضيء معد ( معدنه ) وعنصر مضر ( أصله ) وجعلنا حضنة بيته وسوّاس حرمه، وجعل لنا بيتًا محجوجًا وحرمًا آمنًا وجعلنا الحكّام على الناس. ثم ان ابن أخي هذا محمد بن عبد الله لا يوزن برجل إلا رجح به شرفا ونبلا وفضلا وعقلا، فإن كان في المال قل فإن المال ظل زائل وأمر حائل، ومحمد من قد عرفتم قرابته وقد خطب خديجة بنت خويلد وبذل لها ما آجله وعاجله كذا. وهو والله بعد هذا له نبأ عظيم وحظر جليل جسيم ". فلما أتم أبو طالب الخطبة تكلّم ورقة أبو نوفل ابن عمّ خديجة فقال: " الحمد لله الذي جعلنا كما ذكرت وفضلنا على ما عددت فنحن سادة العرب وقادتها وأنتم أهل ذلك كلّه لا تنكر العشيرة فضلكم ولا يرد أحد من الناس فخركم وشرفكم فاشهدوا عليّ معاشر قريش بأني قد زوّجت خديجة بنت خويلد من محمد بن عبد الله على كذا ". ثم سكت.

فقال أبو طالب: " قد أحببت أن يشركك عمّها. فقال عمّها بن أسد: " اشهدوا عليّ يا معشر قريش أني قد أنكحت محمد عبد الله خديجة بنت خويلد " فقبل النبي صلى الله عليه وسلم النكاح وشهد على ذلك صناديد قريش.

وأولم عليها صلى الله عليه وسلم فنحر جزورًا وقيل جزورين وأطعم الناس وأمرت خديجة جواريها أن يرقصن ويضربن الدّفوف. وفرح أبو طالب فرحًا شديدًا وقال: " الحمد لله الذي أذهب عنّا الكرب ودفع عنا الغموم، وهي أول وليمة أولمها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المصدر: كتاب رسول الله
المؤلف: محمد رضا
إقرء المزيد

الرحلة الثانية إلى الشام سنة 595 ميلادية

second rip Damascus 595 AD


لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلّم خمسا وعشرين سنة، قال له أبو طالب: أنا رجل لا مال لي وقد اشتد الزمان علينا وهذه عير قومك وقد حضر خروجها الى الشام وخديجة بنت خويلد تبعث رجالا من قومك في عيرانها فلو جئتها فعرضت عليها نفسك لأسرعت إليك، وبلغ خديجة ما كان من محاورة عمّه له فأرسلت اليه في ذلك وقالت له: أنا أعطيك ضعف ما أعطي رجلا من قومك. فخرج مع غلامها ميسرة وجعل عمومته يوصون به أهل العير حتى قدم بُصرى من الشام وهي مدينة على طريق دمشق فنزلا في ظل شجرة، فقال نسطور الراهب: ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلاّ نبيّ. ثم قال لميسرة: أفي عينيه حمرة؟، قال: نعم لا تفارقه، قال: هو نبيّ وهو آخر الأنبياء.

وكان ميسرة اذا كانت الهاجرة واشتدّ الحر، يرى ملكين يظلان سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشمس فوعى ذلك كله ميسرة وباعوا تجارتهم وربحوا ضعف ما كانوا يربحون، فلما رجعوا أخبرها ميسرة بما قال الراهب نسطور، فلما رأت خديجة الربح الكثير أضعفت له ضعف ما سمت له.
إقرء المزيد

الأحد، 16 ديسمبر 2018

ابتعاد سيدنا محمد رسول الله على معايب الجاهلية

stay away bad ignorant


كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره كشف العورة قبل البعثة. وسمع وهو صغير من دار من دور مكة غناء وصوت دفوف في حفلة زواج فنام فما أيقظه إلا حر الشمس، وكان يأبى أن يحضر مع قومه العيد الذي كانوا يقيمونه لصنم يقال له (بوانة) حتى غضب عليه عمّه أبو طالب وعمّاته. ولم يذق شيئا ذبح على الأصنام حتّى أكرمه الله برسالته. ولم يدخل في يهودية أو نصرانية واعتزل الأوثان ونهى عن الوأد وكان يحييها وإذا أراد أحد ذلك أخذ الموؤودة من أبيها وتكفلها.

ولم يلعب الميسر ولم يشرب خمرًا قط مع أنها كانت منتشرة، إلا أن تحريم الخمر ليس من اختصاص سيدنا محمد رسول الله ثلى الله عليه وسلم، بل حرّمها على نفسه كثيرا في الجاهلية لما في شربها من آفات وسيِّئات، وحرّمها من أجداده صلى الله عليه وسلم قصيّ وعبد المطّلب، لكن الإسلام حرمها تحريما عامًّا وسنَّ عقوبة لشاربها.

وعادة وأد البنات من أفظع الجرائم التي تقشعرّ منها الأبدان فحرّمها واستأصل شأفتها الإسلام وطهّر العرب منها. قال تعالى: || وَإِذَا المَوؤُودَةُ سُئِلَت * بِأَيِ ذَنبٍ قُتِلَت * ||.

المصدر: كتاب رسول الله
المؤلف: محمد رضا
إقرء المزيد

حلف الفضول

Alliance curiosity


كان حلف الفضول منصرف قريش من الفجار وكان أشرف حلف. وأوّل من دعا إليه الزبير بن عبد المطلب فاجتمعت بنو هاشم زهرة وتيم في دار عبد الله بن جدعان فصنع لهم طعاما فتعاقدوا وتعاهدوا بالله لكنونن مع المظلوم حتى يؤدى اليه حقه ما بل بحر صوفة، وفي التآسي في المعاش، فسمت قريش ذلك الحلف حلف الفضول.
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما أحب لي بحلف حضرته في دار ابن جدعان حمر النعم وإني أعذر به هاشم وزهرة وتيم. تحالفوا أن يكونوا مع المظلوم ما بل بحر من صوفة ولو دعيت به لأجبت وهو حلف الفضول ".

الحلف أصله المعاقدة والمعاهدة على التعاضد والتساعد والإتفاق فما كان منه في الجاهلية على الفتن والقتال والغارات فذلك الذي ورد النهي عنه في الإسلام وما كان منه في الجاهلية على نصر المظلوم وصلة الأرحام فذلك الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وأيما حلف كان في الجاهلية لم يزده الإسلام إلا شدّة " يريد المعاقدة على الخير ونصرة الحق.

المصدر: كتاب رسول الله
المؤلف: محمد رضا
إقرء المزيد